الأسبوع 5 : جملة غيّرت حياتي !

( إذا أردت شيئا يتآمر الكون كله لمساعدتك على تحقيقه ) باولو كويلو

قرات هذه الجملة في رواية الخيميائي قبل اكثر من سنتين وكانت بمثابة فتح رباني

دقت أجراسٌ داخلي لتثير كل أحلامي التي ظننت أن من المستحيل تحقيقها

تغيرت حياتي حرفيا بعدها !

كنت أظن أن أوضاعي تحدد أحلامي ورغباتي.. لكن هذه الجملة قالت لي العكس !

أن أوضاعك ستتغير بقدر أحلامك !

بل ستتطوّع لتحقيقها..

كل ماعلي إذن أن أحلم .. وأريد.. أن تكون لدي إرادة حقّة وإصرار

أخرجت أمنياتي من قفص المستحيل إلى فضاء الممكن..

لم أكن متأكدة سوى من قدرة الله على تحقيق ماأصبو إليه.. أما ماعداه فكل الظروف لاتسمح به !

لم أبنيه على وهم.. درست أحلامي جيدا وقدرتي الشخصية على الالتزام بها.. كتبت أهدافي.. وماينبغي أن أفعله لأصل إليها

لم تكن رؤيتي واضحة جدًا عن الخطوات التي يجب اتخاذها بدقة, لكني سألت الله أن يدلني على الطريق الصحيح لتحقيقها.

لست ممن يضع لنفسه أحلام لاتتناسب مع قدراته.. ولكني كنت أقيس أحلامي على ماهو مسموح ومتوفر, رضيت بالقيود وظننتها حدودي.. لكني حللْت القيود وأعدت رسم حدودي بإرادتي واقتناعي وفقًا لمبادئي 

لم أفعلها لوحدي.. فأنا غير قادرة على تغيير الأقدار، الله من يقدر

استودعت أحلامي الله.. دعوت ودعوت ودعوت ودعوت أن يحققها لي.. لم أيأس أبدًا ولم يخالجني شك أن ماأطلبه مستحيل (مع أنه كان يبدو كذلك وقتها) لكني أدعو الكريم.. ما يمنعني إذن ؟

هو من بيده كل شي وقادر على كل شي

أقولها وليست مبالغة.. حدثت المعجزات !!

سخر لي الله أقداره لأتمكن من فعل أشياء لو قيل لي قبلها أنها ستحدث لضحكت سخرية

لم تبدو الأحداث منطقية ومتسلسلة لإحداث هذه التغيرات.. هكذا أتتني من المجهول..

أُرسلت إليّ من الوهّاب .. كأجمل الهدايا

هدية تتلو هدية.. خطوة تتلو خطوة.. حلم يتحقق تلو حلم

كما قال باولو, بدا لي وكأن الكون كله قد تسخّر لتحقيق أحلامي, الناس, الظروف, التوقيت, جميع المعطيات قد تسخّرت لي بقدرة إلهيّة عجيبة -لم ولن أفهمها- لمصلحتي !

وكان كل مافعلته أنا.. حلمت.. واستودعت حلمي لله وأيقنت بقدرته على تحقيقه

وعندما مكّنني مما كان مستحيل عملت مابوسعي (ولاأزال) لأستحق ولو لجزء صغير هذا الكرم الرباني

الله لايبخل في عطاءه لتحقيق الأمنيات.. كل مايريده منك فقط أن تحلم وتستودعه حلمك.

أقدار الله غير متوقعة لذا لاتبني حياتك وأحلامك على ماهو متوقع..

تعرّف على نفسك جيدا.. تعرّف على ماتريده بشغف بغض النظر عن أوضاعك وامكانيّاتك (لا أقصد قدراتك فهي من أهم الاعتبارات عند بناء الأحلام)

تفحّص أحلامك.. جدواها, منفعتها لنفسك ولمن حولك, تخيل لو أنك حققت كل ماتريده ماسيكون حالك؟

اطرح الكثير من الأسئلة على نفسك بخصوص أحلامك.. لاتعلق نفسك بحلم ثم تجده وهمًا.. أو تكتشف بعد مدة أن ليس هذا ماتريده !

لاتحلم بما أرادك الآخرين أن تحلم به !

اختبر أحلامك, ضعها في مصفاة للمشاكل والزمن وانظر هل ستضل متمسكا بها ؟ أم هي رغبة مؤقتة

ابحث عن هدفك السامي.. الذي يكونك وتكونه, الذي مستعد أن تفني حياتك كله له, وارسم خطة بمهام وخطوات لتحقيقه

أرجوك.. لاتعِش حياتك بلاهدف.. تخيل لو أصبحت في السبعين من عمرك واسترجعت شريط حياتك ماذا تريده أن يزخر به؟

قل لنفسك.. لن أترك العالم إلا بحال أفضل مما كان قبل مجيئي إليه, ولو بشيء يسير

أما عني , فلا زلت أحلم.. ولا يزال الكريم يغدق علي بكرمه.. ولايزال امتناني لباولو كويلو يكبر مادمت حيّة .

  1. السلام عليكم ورحمة الله.

    ِأشكرك جداً على هذه التدوينة الرائعة! اعتقد أن عبارة الأديب باولو تفسر قول فيلسوف الإسلام العظيم محمد إقبال: (المؤمن الضعيف يتعلل بالقضاء والقدر، والمؤمن القوي هو قضاء الله وقدره).

    دمت بخير

    • نجوود
    • مارس 30th, 2012

    جميلة كلماتك..
    دائما اجد فيها ترجمة لتفكيري ومايصعب علي قوله
    انا ممتنه لكي بمعنى الكلمه
    فانتي شحنتيني بطاقة ايجابيه قويه قدتستمر طيلة عمري
    احبك يالهنوف..

    • نجوووووووود :””””(
      وربي قشعرت 😦 … ربي يسعدك مثل مااسعدني كلامك وشرح صدري
      كل هدفي من هالمدونة اني اوصل لو لقلب شخص واحد وأأثّر فيه.. والحمدلله الله وفقني لهدفي وشفته معك

      وانا احبك واحبك واحبك نجود ()

    • أشواق
    • يوليو 6th, 2012

    أمس و أنا كنت متضايقه .. التدوينة شحنتني بطاقة إيجابية من جديد 🙂 .. كنت قد قرأت رواية الخيميائي و أثرت فيني .. بس خليتني أدور عليها حأقراها مره ثانية
    شكراً 🙂

  1. No trackbacks yet.

اترك رد

