الأسبوع 6 : كيف ترتب أهدافك ؟!

بسم الله الرحمن الرحيم

في التدوينة السابقة قلت أن الأوضاع ليست هي مقياس لبناء الأحلام بل العكس.. على قدر حلمك سيغير الله لك حالك لما تطمح له ويكون لك الخيرة فيه

قالت لي صديقتي أريد أن أغير حياتي .. لدي أحلام كثيرة لكن المشكلة أني مشوشة لاأعلم من أين أبتدئ ؟!

الحل بسيط جدا.. يحدث لنا أن نتحمس وتأتينا طاقة نريد قلب حياتنا وتغييرها جذريا وصنع قفزات قياسية.. وهذا ممكن

لكن خطوة بخطوة..
مهما يكن ماتريده ستحققه بإذن الله لكن كل ماعليك تنظيم وترتيب أهدافك

اجلس مع نفسك جلسة مصارحة.. اسألها ماذا تريده بصدق ؟
ماذا تريد أن تكون؟
ماذا تريد تغييره في شخصيتك؟
ماذا تريد أن تضيف لها؟

انسى المستحيل.. قم بجلسة عصف ذهني واستخرج كل مايكمن في ذاتك.. واكتبه

سأخبرك بطريقة رائعة لعمل ذلك قد قرأتها في كتاب (كيف تخطط لحياتك) لـ د.صلاح الراشد

 

 

تدريب عملي: 


احضر ورقة وقلم وضع جدول فيه مثلا خمسة خانات عمودية واكتب عنوان كل خانة جانب من حياتك تريد تطويره وضع هدف خاص به

 

مثلا

الجانب الديني: الالتزام بأوقات الصلاة
الجانب الثقافي: قراءة كتاب كل شهر
الجانب العائلي: تقوية علاقتي بوالدي/إخوتي
الجانب المالي: توفير جزء من الراتب/المكافأة بمبلغ… شهريا
الجانب الجمالي: وضع خلطات اسبوعيا للبشرة “للبنات”.. وللشباب بناء عضلات مثلا 

 

وبالإمكان زيادة أو تقليل الجوانب حسب طاقتك وأهدافك.

 

الذي اريد إيصاله.. عندما تطمح للتغيير لاتصنع انقلابات جذرية لأنك لن تستمر فيها وإن استمريت فلن تشعر بذاتك, لأنك فاجأتها بها, لم تقتنع لم تتدرّج !

ابدأ خطوة خطوة، لتتشبع نفسك بكل خطوة تحسين ولن تقوى على التراجع بعدها .

قد يستغرق وقتا طويلا .. ولا بأس بذلك.. اصبر وصابر وابذل جهدك فبعد هذا كله ستصل لمرحلة و تسترجع مافات وتفخر بنفسك وماتوصلت له.

 

 

لأكن صريحة معك لكي لاتظن أني أتكلم عن مثاليات أو أساطير مدربي تطوير الذات
أنا في السابق لم أكن ماأنا عليه الآن !
كنت “عادية جدا” لم يكن لدي هدف.. نظرتي للحياة لم تكن تتعدى حدود يومي
دراسة ترفيه نوم فقط !

لكني وصلت لمرحلة شعرت أن ليس من المعقول هذا ماخلقني الله من أجله ؟
إذا قابلت الله عز وجل يوم القيامة وسألني ماذا قدمت للآخرين بماذا سأجيب ؟

سألت نفسي.. مع كل هذه النعم التي رزقني إياها الله ماذا أعطيت بالمقابل ؟ بماذا استغليتها ؟
خفت كثيرا أن أصل لآخر عمري ولن يذكرني أحد بشيء !

خفت أن أُنسى بعد وفاتي!

قارنت نفسي بالناجحين والمتميزين ومن قدموا الخير الكثير وهم في سني بل أصغر؟
ماذا ينقصني؟
اسئلة كثيرة هزّتني.. جعلتني أعيد رسم خريطة حياتي

وضعت لي أهداف تطويرية لكل جوانب حياتي

جعلت لي رؤية واضحة لما أريد أن أعيش من أجله وكيف.

دعوت الله أن يمكّنني من تحقيقها.. وأن يلهمني لما فيه خير لي ولغيري

وبكل صراحة أقولها.. من يعرفني من قبل والآن يشهد بحجم التحول

لم يكن في يوم وليلة.. تعبت كثيرا ولكنه يستحق في النهاية، لم أصل للنهاية ولكن ماتوصلت له الآن يرضيني وأطمح للمزيد

مهما كانت حياتك أوضاعك عيوبك مشاكلك.. لاتجعلها تعيقك
لكل مشكلة حل وإن كنت لاتراه فيوجد من هو قادر على حلّها.. فقط اعزم وتوكّل عليه

اكتب أهدافك واجعلها أمامك عينك وراجعها باستمرار.. التزم بها وسترى الفرق

واستمر باكتشاف نفسك.. اقرأ وابحث في كل المجالات لاتنغلق أو تحصر نفسك في مجال معين

ستكتشف أشياء مذهلة داخلك كنت غافل عنها.. طوّرها واستثمرها

غرس الله فينا بذور خلّابة للابداع, كل ماعليك أن تغوص في أعماقك وتكتشفها, تسقيها وتنمّيها.

 

لاتلقي اللوم على أحد.. لا أهلك ولامجتمعك

أصبح الأمر بيدك الآن.. إمسك بزمام أمرك وابدأ بالتغيير

وتذكر دائما أنك خليفة الله على أرضه.. أي وكيله.. موكّل بالتعمير, بالبناء, بالنهضة !

لا يرضى أن تكون عاديّا.. تكوينك مبدع وتتجلى فيك أروع إبداعات الخالق.. في المقابل لايُتوقع منك إلا انعكاس لهذا الإبداع

أنت مبدع بطريقتك بأسلوبك..

 

حدد أهدافك, وخطط كيف ستحققها.. خطوة بخطوة

ستكون لحياتك معنى.. ستحب ذاتك ويزيد تقديرك لها

وإذا أحببت ذاتك ستحب الكون من خلالها..

 

    • نوره الهاجري
    • مارس 18th, 2012

    رائـعه ! :’) بالضبط ما احتاجه في هذه اللحظه وأنا مشتته

  1. كلام رائع
    كلنا نسعى للتغيير

  2. يا جمال حرفك يا هنوف .. حركتي فيني شي كنت محتاجه من زمان لكلام زي كذا
    خاصة اني امر بمرحله انتقالية هالفتره :$ ومحتاره كيف ابدأ وش هي اولوياتي!

    شكراً لك هنوف
    الله يعطيك اكثر مما تتمنين يارب :***

    • شكرا لكِ شادن على كلامك الجميل.. أسعدني كثير كثير إني كلامك وصل لك وأثر فيك هذا ماأطمح له

      الله يوفقك بكل أمورك ويحقق لك أحلامك

    • ROF
    • أبريل 17th, 2012

    الموضوع مرره عجبني يعطيك العافية =)
    عادي أقتبس أمنه في بحث ؟ .

  3. تحمست للتغيير أكثر ،، ويارب أوفق فيه وتتغير حياتي للأفضل معه ..

  1. No trackbacks yet.

اترك رد

